Saturday 1 August 2015

أكثر من عامين مضتا....


اهلًا يا مدونتي ويا قراء مدونتي، بعدت عن الكتابة في المدونة لكنني كنت اكتب دوما فيها لكن في عقلي أحياناً وفي دفتر مذكراتي احياناً أخرى.

كنت احادثكم واشارككم ما امر به يوميا ولكن في مخيلتي وذلك لأسباب عدة ساذكرها لاحقا باذن الله. 

منذ اخر مرة كتبت هنا في المدونة وقد رزقني الله بطفلي الثاني كريم عمره الان عامان وعاليا ستتم الخمس سنوات قريبا باذن الله.

 ما زلنا نقوم بالتعليم الذاتي البديل ( المنزلي) وبالإضافة الى ذلك فانا أدرُس دبلومة منتسوري للاطفال من عامين وحتى 6 سنوات لذلك لم يتسن لي الكتابة الفعلية في المدونة، جل ما كنت افعله كان وضع بعض الكلمات في قصاصات ورق في مذكراتي ورغبة جامحة في إيصال ما في القصاصات إليكم في يوم ما.

من أسباب عدم كتابتي في المدونة أيضاً هو انني لاحظت طفرة كبيرة منذ ان بدأت مدونتي منذ ثلاثة أعوام في المدونات العربية التي تتناول موضوعات التعليم البديل بشكل عام والمنتسوري بشكل خاص لذلك شعرت ان هناك من يسد الثغر بشكل جيد لذلك لا حاجة لي لإضافة المزيد.

لماذا عدت اكتب ثانية اذا؟
اولا باقي لي شهور قليلة للانتهاء من دراستي وهذا سيتيح لي وقت لأقوم ببعض هواياتي التي تركتها خلال العامين الماضيين بسبب انشغالي بالدراسة مثل القراءة والأعمال اليدوية والتدوين.

إن رحلتنا في التعليم البديل وان كانت قد تشابه بعض التجارب الاخرى لكنها قطعا مختلفة لاختلاف ظروفنا وتجربتنا عمن حولنا وانا ارى انها بفضل الله تجربة ثرية قد تفيد الكثيرات من المربيات المُقدِمات على تلك الخطوة كما أفادتني قراءة العديد من المدونات عند بداية رحلتي مع تربية و تعليم ابنتي عاليا.

بالاضافة الى انني اريد تغيير مسار المدونة فعوضا عن التركيز على التعليم البديل وعلى المنتسوري بنكهة ثقافتنا الاسلامية ولغتنا العربية فحسب الا انني أودّ التركيزفي الفترة المقبلة باذن الله على جانب لا اجده متواجدا في المدونات العربية كثيرا الا وهي الام او المربية واحتياجاتها النفسية والمادية والتنظيمية.

يكاد يكون تركيز العديد من المدونات العربية على الطفل وأنشطته واحتياجاته، مهارات عليه اكتسابها ووسائل لاعانته على ذلك لكنني سأحاول في خلال المرحلة القادمة تدوين موضوعات تركز على الام او المربية بشكل خاص وتعينها على النمو والتحرر من بوتقة ما عهدناها وتعلمناه مِن مَن سبقونا حتى تستطيع ان تثق في نفسها وفي قدراتها كأم وكمربية ومن ثم تحمل على عاتق قوي وصلب مهمة تربية الأجيال القادمة. 

ساحاول الكتابة بشكل منتظم باذن الله فابقوا معنا وشاركوني من خلال تعليفاتكم :)

No comments:

Post a Comment