Wednesday 1 June 2016

الجغرافيا- الجزء 2

ناقشنا في مقال سابق الجزء الأول من الجغرافيا وكيفية تقديم أنشطتها تبعا للمنتسوري ونكمل في هذا المقال باقي الأنشطة التي تقدم للطفل في هذا الموضوع.

5. أشكال التضاريس.

وهي عبارة عن نماذج من الصلصال أو الطين وتلوين الجزء الذي يمثل اليابسة باللون البني والجزء الذي يمثل الماء باللون الأزرق وفي هذا النشاط يصب الطفل الماء في النموذج حتى يتعرف على مختلف التضاريس ويتعلم أسماؤها، عليك أن تبدأ بالتضاريس التي يسهل الطفل التعرف عليها ويجدها بسهولة في البيئة المحيطة به فاذا كان يعيش على شبه جزيرة يمكن البدأ بهذا أولا وادراج الخليج حتى يفرق بينهما.
مصدر الصورة

 تقدم هذه التضاريس كل اثنتان متضادتان على حدى باستخدام الدرس الثلاثي المراحل.

- البحيرة/الجزيرة
- الخليج/ شبه الجزيرة
- البرزخ/المضيق
هذا الفيديو يوضح طريقة عرض النشاط للبحيرة والجزيرة.
بعد ذلك يتم تقديم صور حقيقية توضح هذه التضاريس ويطلب من الطفل ترتيبها وتصنيفها.
هذا الرابط به ملف لأنواع التضاريس باللغة الانجليزية.
وهذا الرابط به ملف لصور حقيقة لأنواع التضاريس باللغة الانجليزية أيضا.
بعض الفيديوهات هنا للتعرف على تضاريس الكرة الأرضية.


6. نموذج الكرة الأرضية (ماء ويابسة فقط)

هذا نموذج للكرة الأرضية يوضح الماء واليابسة فقط واليابسة مصممة باستخدام ورق الزجاج أو ورق الصنفرة. يباع هذا النموذج لدى موردي أدوات المنتسوري ولكن يمكن القيام به بسهولة من خلال تغطية كرة وطلاءها باللون الأزرق ثم اضافة اليابسة على شكل القارات باستخدام ورق الصنفرة.عند تقديم هذا النشاط نقول للطفل أنه اذا نظرنا الى الكرة الأرضية من مكان عال جدا بعيدا ن الكوكب فهذا ما سنرى. يقدم النشاط باستخدام الدرس ثلاثي المراحل.
هذا الفيديو يوضح طريقة تقديم النشاط. 
الرف الخاص بالجغرافيا.
7. نموذج الكرة الأرضية (القارات)

هذا نموذج للكرة الأرضية يوضح القارات المختلفة وكل قارة لها لون مختلف.
- أمريكا الشمالية- البرتقالي.
- أمريكا الجنوبية- الوردي.
- القطب الجنوبي- الأبيض.
- آسيا- الأصفر.
- أسترالآسيا (وهي أستراليا والجزر المحيطة بها)- البني.
- أفريقيا- الأخضر.
- أوروبا- الأحمر.

 يباع هذا النموذج لدى موردي أدوات المنتسوري ولكن يمكن القيام به بسهولة من خلال تغطية كرة وطلاءها باللون الأزرق ثم اضافة القارات باستخدام ورق ملون.ما قمت به مع أطفالي هو احضار بالونة ثم وضع غراء عليها ثم تغطيتها بورق الجرائد وبعد أن جف الغراء قمنا بتلوين البالونة باللون الأزرق ثم لون أطفالي القارات وقصوها وألصقوها بالبالونة بعد جفاف الطلاء.عند تقديم هذا النشاط ننجعل الطفل يقارن بين النموذج الذي سبق الخاص بالماء واليابسة ونقول أن هذه اليابسة تنقسم لأجزاء تدعى قارات. يقدم النشاط باستخدام الدرس ثلاثي المراحل.
هذا الفيديو يوضح طريقة تقديم النشاط.

8. خريطة العالم.

يتم بعد ذلك الانتقال إلى الخرائط المسطحة من خلال احضار الكرة الأرضية للقارات وشرح للطفل أنه اذا اردنا رسم هذا القارات لن نستطيع بهذا الشكل ولكن لنتخيل أنن قسمنا هذه الكرة من المنتصف ووضعنا القسمين جنبا لجنبا هذا سيكون شكلها ثم نشير إلى خريطة القارات المسطحة.
مصدر الصورة



يمكن تصميم هذا النشاط بسهولة باستخدام قماش الجوخ أو استخدام ورق كرتون أو ورق مقوى.
هذا الفيديو به عرض لطريقة تقديم النشاط.
هذا الفيديو به أغنية سهلة وجميلة يمكن غناؤها لتعليم الأطفال أسماء القارات ابني ذو العامان والنصف يحب غناؤها دائما من مجرد سماع أخته تغنيها بعد أن درسنا القارات.
هذا الرابط به ملف لأسماء القارات بالانجليزية.

9. صناديق القارات ومحتوياتها.

هذا النشاط ممتع للغاية فكل ما عليك هو جمع عدد من الصناديق أو العلب بعدد القارات وكتابة اسم كل قارة على الصندوق الخاص بها ثم تجميع صور ومعلومات بسيطة وتذكارات من بلدان مختلفة تقع في تلك القارة ووضعها في الصندوق حتى يتعرف الطفل على أن كل قارة بها بلاد مختلفة وبها أشياء ولغات وتضاريس وثقافات مختلفة. اذا كنت كثير الترحال فاحتفظ بكل الذكارات وضعها في هذه الصناديق. جد وجدة أطفالي كثيرا الترحال وأمدونا بالعديد من الت\كارات والتي تمثل كل منها قصة لمكان زاروه أو اكتشفوه ودائما ما يحكون تلك القصص الممتعة لأطفالي وأجد أطفالي في غاية الاستمتاع وغاية الشوق للسفر والترحال ومعرفة الكثير عن العالم المحيط بهم.
في ظني أن هذا النشاط أفضل بمراحل من سرد تضاريس القارات وعاداتهم في تلك بلدان من خلال نصوص في كتاب أو صور فقط مرفقة مع تلك النصوص.

يمكن التوصل مع الأقراباء والأصدقاء في مختلف البدان وتبادل التذكارات التي توضح معالم وثقافة تلك البلدان. سأضع موضوع على الفيس بوك لتبادل التذكارات والصور التي تمثل مختلف المعالم في تلك البلاد. أتتني فكرة أن تتواصل ابنتي مع طفلة من بلدة أخرى وتبادل الخطابات فيما بينهما وبالفعل وجدنا متطوعة وستبدأ ابنتي في ارسال الخطابات لها قريبا باذن الله.

هذا الفيديو به عرض لطريقة تقديم النشاط.

10 حيوانات العالم.

في هذا النشاط تحضر سبعة حيوانات تمثل كل قارة وتطلب من الطفل ترتيبها على الخريطة المسطحة للقارات. يكون هذا النشاط بعد دراسة القارات ودراسة الحيوانات المشهورة في كل قارة من خلال صندوق القارات. 
11. دراسة قارة على حدى.

في هذا النشاط يكون التركيز على قارة بعينها ودراسة كم عدد البلاد فيها وأسمائهم واللغات المستخدمة الخ.
هذا الرابط به العديد من الملفات للتحميل عن كل قارة.

12. دراسة بلد على حدى.
في هذا النشاط يكون التركيز على بلد بعينها ودراسة كم عدد المحافظات فيها وأسمائهم والمعالم السياحية المشهورة فيها ...الخ.

هذه سجادة تباع في المحلات والأكشاك في الاماكن السياحية هنا في لندن فمع شراء بعض النماذج الصغيرة للمعالم السياحية يمكن للطفل وضع النموذج على الصورة الصحيحة للمعام السياحي والتعرف على اسمه مثل كوبري لندن، وقصر باكينجهام والحافلة الحمراء المشهورة في لندن الخ.
13. لعبة التخطيط.

هذه اللعبة ممتعة للغاية فكل ما عليك هو تصمصم لوحة من الفلين عليها تخطيط لمنطقة ما مثلا طريق وسكة حديد وبحيرة وتصميم لوحة أخرى مطابقة تماما لها ثم وضع بعض وسائل المواصلات عليها أو بعض المجسمات مثل بيت ومحطة قطار وقلعة الخ ولكن عليك احضار اثنان من كل مجسم.




تجلس مع طفلك ولكن ظهركما في مواجهة بعضكما البعض وتجعل الطفل يضع بعض من تلك المجسمات على اللوحة ويخبرك ويشرح لك مكان وضعها فظهرك مقابل لوحته ولا تستطيع رؤية اللوحة وهو أيضا لا يرى لوحتك مثلا يقول ضع القطار على يمين البحيرة أو الطائرة فوق الجبل بجانب السكة الحديد... الخ هذه اللعبة تساعد على تصور الطفل لكيفية رسم خريطة والتخطيط للمعالم الطبيعية والعلاقة المكانية بينهم. بالاضافة الى التدرب على بعض المصطلحات مثل بجانب، يمين بمحازاة، جنوب و شمال... الخ

14. أين أنا في العالم؟

هذا النشاط لم أجده في كتاب الكلية ولكن وجدته على بعض المواقع وأعجبت بالفكرة وشعرت أنها تلخص لكل ما تمت دراسته. في هذا النشاط تحضر العديد من الورق المقوى بألوان مختلفة وتصمم أنت وطفلك على كل واحدة جزء من عالم الطفل فتبدأ بالمجموعة الشمسية ثم كوكب الأرض ثم القارة فالبلد فالمدينة فالشارع فالأسرة وتنتهي بصورة للطفل.

من خلال منهج الجغرافيا المقدم بطريقة المنتسوري يتعلم الطفل أن له مكان في الكون وأن عليه تحمل مسؤولية هذا الكوكب. من خلال دراسة القارات والبلاد بالتفصيل يتمكن الطفل من التعرف على النواحي الاقتصادية والطبيعية والتي تؤثر على كل منا. من خلال المنهج أيضا يتعلم الطفل فن الاختلاف عن الغير فيتعلم أن في العالم أطفال مثله ولكن يعيشون في بلاد أخرى قد تختلف أشكالهم ولغاتهم وعاداتهم وديانتاهم ولكن كلنا مواطنين لهذا الكوكب وعلينا مشاركته وتبادل الحب والاحترام لبعضنا البعض.


20 comments:

  1. جميل ماشاء الله اللهم بارك اني احبك في الله

    ReplyDelete
  2. جزاك الله خيرا كثيرا بس انا عندي سؤال هو ده منهج المرحلة الابتدائية كله?

    ReplyDelete
  3. انا بدرس منهج منتيسورى بس كنت محتاجه ترتيبه للمنهج والمصادر نادره

    جزاك الله خيرا نفع الله بك

    ReplyDelete
  4. ياريت لو فى جديد

    ReplyDelete
  5. حبيبتي كتبت عن النشاط الأخير أنك لم تجديه في كتب الكلية
    هل درست المنتسوري في الجامعة؟

    ReplyDelete