Saturday 6 April 2013

موضوع الشهر- رحلة إلى القمر




في منتصف الشهر الماضي ذهبت أنا وعاليا إلى القبة السماوية في جرينتش بلندن وشاهدنا عرضاً عن الكواكب والفضاء ومنذ ذلك اليوم وهي منبهرة بكل ما يخص الفضاء فقررت أن أجعل موضوع الشهر ( الفضاء والقمر)

بعض الأنشطة التي قمنا بها إلى الآن:

أ
طوار القمر:
قمت بطبع ولصق صور أطوار القمر في حافظات بلاستيكية وتحدثنا عن أطوار القمر وأسمائهم باللغة العربية. قمت بطباعة نسختين من كل طور حتى تستخدمهم في لعبة المقارنة أيضا.





عاليا تستمع إلى الكتاب الصوتي وتضع القمر في المكان الصحيح خلال رحلته
هذا كتاب صوتي جميل يتحدث عن القمر الصغير الذي يبحث عن صديق له ويذهب لكل الكواكب في المجموعة الشمسية ليرافقها ولكنهم يرفضوا جميعا إلى أن توافق الأرض على أن يرافقها القمر ويرقص سعيداً حولها. يأتي مع الكتاب لوحة من القماش بها صور الكواكب في المجموعة الشمسية وشكل صغير من القماش للقمر يلصق بجانب كل كوكب في رحلته للبحث عن رفيق إلى أن يستقر بجانب الأرض. تعلمت ابنتي أسماء العديد من الكواكب وعرفت ما هو الثقب الأسود والنيزك من خلال هذا الكتاب التعليمي الرائع.

 وضغت الدمية والكلب وقالت هذه عاليا وزمزم  (قطتنا)على سطح القمر
صندوق القمر الحسي:
سنوافيكم بشرح مفصل عن صندوق التنمية الحسية ولكن هو باختصار صندوق أضع به أشياء من الطبيعة مثل أرز، مكرونة ملونة أو رمال وأضع معهم أشياء أخرى تثري التجربة الحسية والبصرية عند اللعب بها، أحاول عمل ذلك الصندوق ليضم أشياء مرتبطة بموضوع الشهر.
هذا الشهر وضعت بصندوق صغير رمال تدعى رمال القمر وهي رمال سهل تشكيلها ولا تنشف اشتريت لوني الابيض والرمادي وخلطتهما ليعطي تأثير سطح القمر ووضعت رواد فضاء صغار الحجم فيه. تستمتع عاليا باللعب به جدا وقد يستمر لعبها به لساعة يوميا كما يزيد تركيزها وقدرتها على التخيل.


مشاهدة فيلم عن أطوار القمر وعن الكواكب:
يوجد العديد من الأفلام على اليوتيوب لكننا شاهدنا تلك الافلام الى الآن.


تخصيص درس اليوجا عن رحلة للقمر:
ابنتي تحب ممارسة اليوجا كثيرا وهذا الشهر قمنا بعمل رحلة تخيلية لسطح القمر وتخيلنا ما قد نراه من كائنات فضائية وما قد نفعله قبل وبعد الذهاب توجد أفكار كثيرة لتخيل موضوعات لليوجا في تلك الفيديوهات من على يوتيوب.


قراءة قصة ( بابا احضر لي القمر) ومشاهدة الفيديو الخاص بها:



ما سنقوم به لاحقاً باذن الله

أطوار القمر ببسكوت الأوريو

عمل تليسكوب

مشاهدة القمر قبل النوم ورسم الطور الذي عليه القمر كل أسبوع.

رحلة أخرى للقبة السماوية


في البداية شعرت أن موضوع الشهر قد يبدو مملا لابنتي ذات العامان وثلاثة أشهر فقط ولكنني فوجئت بحماسها واعجابها بكل ما يمت للفضاء بصلة فهي ترتدي بعض من ملابسي وملابس والدها وتقول أنا رائدة فضاء وفي يوم  وجدتها تضع الكرة في منتصف الحجرة وتقولي لي أمي انظري أنا القمر أدور حول الأرض.
اليكم تلك الطرفة أيضاً، قالت لي ذات يوم أمي اريد أن أذهب لجوبيتر ( لانها تعرف اسم الكواكب بالانجليزية فقط الى الآن) قلت لها وأين جوبيتر يا عاليا قالت: بجانب أفريقيا :)

3 comments:

  1. ممتاز يا لولو بارك الله فيكما *****

    ReplyDelete
  2. راءع ايللى ....الهمتينى للمزيد من الافكار فى موضوع القمر ...جزيتى خيرا 😊

    ReplyDelete
  3. راءع ايللى ....الهمتينى للمزيد من الافكار فى موضوع القمر ...جزيتى خيرا 😊

    ReplyDelete