Monday 6 June 2016

تعليم اللغة العربية باستخدام المنتسوري- الجزء 1

اللغة تعد بمثابة النافذة التي يطل منها الإنسان على العالم وكلما كانت هذه النافذة متسعة وجيدة كلما كانت تجربة الإنسان بالعالم الذي يعيشه ثرية وممتعة.تعليم اللغة العربية أو أي لغة بشكل عام لا يبدأ من تعليم الحروف والقراءة والكتابة.  

منذ لحظة الولادة والطفل يتعرض للغة بل لقد ذهب بعض العلماء إلى قول أن الجنين له القدرة على التقاط أصوات أمه والأصوات المحيطة بها مما يجعل حجر أساس تكوين اللغة يبدأ من الرحم. 

اللغة واكتسابها يبدأ في المرحلة المبكرة من عمر الطفل وفيها يكتسب اللغة الأم بلا أدنى عناء وكأنه كما قالت ماريا منتسوري أن عقله يكون مثل الاسفنجة تلتقط كل ما حوله من البيئة المحيطة به لذلك علينا أن نحيط الطفل ببيئة لغوية ثرية ونبتعد عن التحدث بما يسمى (لغة الأطفال) ولكن ذكر أسماء الأشياء بشكل واضح وبدون تحريف.

في رحلة تعليم اللغة للطفل نبدأ بمرحلة ما قبل القراءة والعمل على تنمية الجانب اللغوي للطفل في هذه المرحلة وهي لها أهمية شديدة جدا لأنها تكون بمثابة قاعدة الهرم الذي ستُبني عليه كل المهارات اللغوية التي سيكتسبها الطفل فيما بعد. تلك المرحلة التي يتم إعداد الطفل فيها سأقسمها لمستويين يقعا تحت مرحلة ما قبل القراءة وهما مستوى  إعداد البيئة ثم مستوى إعداد الطفل

المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل القراءة والكتابة

المستوى الأول: إعداد البيئة:

ولتنمية تلك المهارات في مرحلة ما قبل القراءة عليك الاستعانة بالتالي:

- القصص 
القصص الشفهية أو التي تحكيها للطفل عن نفسه وعن يوم مولده وعن أسرته وعن الأشخاص الذين يحبهم أو حيوانه الأليف لها أثر كبير في تنمية وعي الطفل بالمفردات اللغوية وبالتعرف على البيئة المحيطة به من خلال وسيلة اللغة.

- الكتب المسموعة
القصص والكتب المسموعة تجعل الطفل يستخلص أنماط معينة في اللغة ونبرات الصوت وتفنيد الفرق في اختلاف الصوت عند التعبير عن مختلف المشاعر والأفكار.
في مقال قصص صوتية نحبها ذكرت بعض من القصص التي يحب أطفالي الاستماع اليها ولكن كما ذكرت في المقال يمكنك تسجيل كتب الطفل المفضلة وجعل الطفل يستمع اليها كوسيلة لتنمية الحصيلة اللغوية لدى الطفل والتركيز على حاسة السمع لديه.

مصدر الصورة
- الكتب المقروءة 
الكتب محورية في تنمية اللغة لدى الطفل وعلى الطفل أن يراك قدوة في علاقتك بالكتب من حيث الاعتناء بها وقراءتها وشغفك بها. عليك أن توفري للطفل كتب جميلة وممتعة كتب خيالية وكتب عن حقائق الأشياء فيما حوله وكتب في مختلف العلوم.
ينبغي عليك إعداد ركن للكتب يكون مريح للطفل وإضاءته جيدة ويمكن للطفل الجلوس فيه وتصفح الكتب بلا تشتيت أو منفرات فيكون الركن بعيدا عن التلفاز أو عن ما قد يتسبب في إحداث أصوات مفاجئة مما تشتت انتباه الطفل.

المستوى الثاني: إعداد الطفل

يكون ذلك من خلال الألعاب والأناشيد التي تقومين بها مع طفلك مثل

- مطابقة الأشكال من خلال بطاقات وعلى الطفل مطابقة كل شكلين متطابقين.
- الصورة وعكسها.
- الترتيب فمثلال يمكنك طباعة بعض الصور وعلى الطفل ترتيب الصور من الأكبر إلى الأصغر وهكذا 
بالاضافة الى الألعاب السمعية مثل لعبة السوق ( تبدأين بقول ذهبت إلى السوق واشتريت بيضا ثم يبدأ طفلك ويقول ذهبت الى السوق واشتريت بيضا وبرتقالة ثم تقولين ذهبت الى السوق واشتريت بيضا وبرتقالة وجزر وهكذا ) يمكن القيام بتلك اللعبة من خلال التطرق لأماكن مختلفة غير السوق فيمكن الذهاب لحديقة الحيويانات أو لمتجر الملابس الخ وهذا يساعد الطفل على بناء حصيلة لغوية وربطها بالمجتمع الذي يعيش فيه.

من الألعاب السمعية أيضا هي لعبة التجانس أو السجع فمثلا أن تقول كلمة ويبحث الطفل عن كلمة تكون لها نفس النهاية ونفس السجع مثل (سماء- دواء/ بقر- شجر...الخ)
توجد لعبة سمعية استخدمتها كثيرا مع ابنتي ايضا وأجزم أنها ما جعلت رحلتها في  القراءة سهلة جدا بسبب أننا كنا نلعبها في كل فرصة تسنح لنا وهي أن تقول (أنا أرى بعيني شيئا يبدأ ب ونقول صوت الحرف الذي تبدأ به الكلمة مثلا أنا أرى بعيني شيئا يبدأ ب سس وتنظري نحو سجادة مثلا) يمكن البدء في هذه اللعبة بالألوان فتقولين أنا أرى بعيني شئ لونه أحمر أو أزرق وهكذا ثم التطرق إلى  صوت الحرف في بداية الكلمة ثم التطرق صوت الحرف في نهاية الكلمة وهكذا.

كل ما سبق يشكل قاعدة جيدة لإعداد الطفل للقراءة والكتابة بالاضافة الى أنشطة الحياة العملية والأنشطة الحسية فهي لا غنى عنها في إعداد الطفل حتى يتعلم كيف يمسك بالقلم بطريقة سليمة ويقوي عضلات يده وذراعه فعليه أن يمارس أنشطة مثل سكب الماء ونقل أشايء من اناء الى أخر باستخدام ملعقة وملقط وهكذا.

المرحلة الثانية: الإعداد للقراءة والكتابة

يتم الإعداد لتلك المرحلة من خلال التدرب على أنشطة الحياة العملية والأنشطة الحسية كما ذكرنا من قبل ثم نبدأ بأول نشاط ييساعد الطفل بشكل مباشر على الكتابة وهو 

1. قوالب التصميم (design Insets ):

هذه القوالب يتعلم الطفل من خلال تتبع خط معين والرسم بمحاذاة الشكل الذي يكونه القالب وعادة نبدأ بالأشكال الأكثر سهولة مثل الشكل البيضوي.
عند دراستي كان التأكيد على الاتجاه الذي يبدأ الخط منه فقد قالت المحاضرة أن تضعي القلم على نقطة الساعة الواحدة ثم تحريك القلم عكس عقارب الساعة وذلك لأن اتجاه رسم حروف اللغة الانجليزية يكون في ذلك الاتجاه لذلك بعد فحص اتجاه حروف اللغة العربية فعليك وضع القليم في اتجاه الثانية عشرة ثم الرسم باتجاه عقارب الساعة حتى يتماشى مع حروف اللغة العربية. هذا الفيديو يوضح طريقة تقديم قوالب التصميم والجدير بال\كر أن مقدمة النشاط في الفيديو تقدمه بالطريقة التي أنصح بها اذا كانت اللغة العربية هي اللغة الأولى للطفل.
مصدر الصورة


2. بطاقات حروف ورق الزجاج
وهذه البطاقات مصنوعة عادة من الخشب وملصق عليها الحروف المصنوعة من ورق الزجاج 
الهدف من هذا النشاط هو تعريف الطفل بالحروف من الألف إلى الياء. في تعليم اللغة الانجليزية يتم تعليم الطفل صوت الحرف فقط في هذه المرحلة وذلك لأن أسماء حروف اللغة الانجليزية لا تطابق أصواتها وقد يكون للحرف أكثر من صوت أو يكون الحرفان معا صوتان مختلفان ولكن هذا غير موجود في حروف اللغة العربية فلكل حرف صوت خاص به وله مخرج معين باستثناء حروف المد وهي الألف والواو والياء ولذلك اخترت أن يكونوا بالون الأزرق وتكون باقي الحروف باللون الوردي.

في البداية كنت أفكر بتعليم حرف الألف بأنه أ والباء بْ (الصوت فقط بالسكون) ولكن وجدت أن تعلم اسم الحرف هام في اللغة العربية لأن أسماء بعض الحروف في اللغة العربية ذكرت في القرآن وسهولة تعليم الحروف من خلال أناشيد الألف باء تساعد الأطفال على تذكر أسماء وأشكال الحروف لذلك قررت تعليم اسم الحرف عوضا عن صوته في تلك المرحلة ولكن ركزت أن أقول أن هذا اسم الحرف.

يتم تقديم البطاقات من خلال درس ثلاثي المراحل يكون فيها تقديم كل بطاقة بشكل منفصل وذكر اسمه حتى يصل الطفل للمرحلة الثالثة من الدرس ويتعرف على أسماء الحروف. بعد ذلك يتدرب الطفل بكتابة الحرف على الهواء وعلى صينية وضعت بها سامولينا أو دقيق البسبوسة والبحث عن الحرف في البيئة المحيطة بنا مثل أن يأخذ الطفل بطاقة حرف الكاف ويبحث عن الأشايء التي تبدأ بحرف الكاف مثل كتاب، كعكة....إالخ.







3. الأبجدية الممغنطة المتنقلة

صممت هذه الحروف من خلال طباعة حروف الأبجدية ووضع لاصق ممغنط من الخلف ولاصق لحمايتها من الأمام ثم زودت أبنتي بلوحة بيضاء قابلة للمغنطة وأطلب من ابنتي ترتيب الأبجدية من خلال تذكر أغنية الأبجدية ووضع الحروف ثم زودتها ببطاقات ممغنطة للحركات (السكون، الفتح، الضم والكسر) وبدأنا وضع السكون أولا على حرف حرف ونطق صوت الحرف وعليه السكون ثم وعليه الفتح ثم الضم ثم الكسر ومررنا بكل الحروف حتى تعلمت صوت الحرف وتغيره بتغير الحركة المستخدمة.







ثم بدأت ابنتي بتذكر بعض الكلمات ومحاولة كتابتها باستخدام الابجدية الممغنطة وبدأت في التعرف على مختلف الأصوات التي قد يحدثها الحرف الواحد تبعا للحركات المستخدمة معه.

4. الأبجدية الممغنطة المعقدة

صممت بعد ذلك أبجدية مكونة من ثلالثة صناديق كل صندوق به الأبجدية ولكن بشكل الحروف في أول الكلمة وأواسط الكلمة ثم أخر الكلمة وكل صندوق له لون مختلف حتى يستطيع الطفل تفريق بين شكل الحرف في أول أو وسط أو أخر الكلمة.

يكون في كل صندوق مجموعة من الحركات حتى يتمكن الطفل من وضع الحركة المناسبة لكل حرف. في هذه المرحلة لترك للطفل العنان في الكتابة والتعبير عن نفسه ولا تقم بتصحيح الأخطاء واجعل من الأمر لعبة شيقة ومرحة فالأخطاء سيتم تلافيها بكثرة التدريب على القراءة ومطالعة الكتب.





5. التدريب على استخدام الأبجدية المعقدة

يمكن تجميع العديد من الأشياء لكلمات من ثلالثة أحرف وجعل الطفل يكتب اسماء هذه الأشياء باستخدام الأبجدية المعقدة. يمكن وضع أشياء مثل (بنت، بيت، كلب، أسد، قرد...إلخ) لا ينبغي التركيز على الحركة في نهاية كل حرف الأن لأنها متغيرة بتغير وضع الكلمة في الجملة والتنوين لم نتطرق له بعد لذلك أنصح بترك الحرف الأخير إما بدون حركة أو وضع حركة السكون عليه.



6. لعبة المؤنث والمذكر

في أسماء اللغة العربية كل شئ ينقسم إلى مذكر ومؤنث مما يترتب عليه قواعد نحوية تختلف تماما عن نظيرتها في اللغات الأخرى مثل الانجليزية لذلك يجب تقديم هذا النشاط مبكرا حتى يتعرف الطفل على أن ما ينتهي بالتاء المربوطة أو ما في أصله مؤنث فهو مؤنث وما غير ذلك يعد مذكرا.


يكون النشاط بطبع الصور لأشياء لاسم مذكر واسم مؤنث ثم جعل الطفل يصنف الصور إلى مجمعتين مذكر ومؤنث.



7. لعبة أسماء الاشارة

في هذا النشاط يتعلم الطفل الفرق بين المذكر والمؤنث بالاضافة إلى تعلم أسماء الإشارة للقريب وذلك من خلال تجميع بعض الأشياء التي لها اسم مذكر وأخرى لها اسم مؤنث ثم جعل الطفل يضع بطاقات هذا في صف وبطاقات هذه في صف ثم اختيار شئ مما في العلبة ووضعه في المكان المناسب على يسار الشئ مثلا وضع مجسم الطفل على يسار كلمة هذا حتى يقرأه (هذا طفل) وهكذا.




كان هذا ملخص للجزء الأول من أنشطة تعلم اللغة العربية الذي قمت به مع ابنتي وسأوافيكم بالجزء الثاني الذي فيه يتعلم الطفل كيفية تكوين جملة مركبة والتعرف على أجزاء الجملة بشكل شيق وممتع.

شاركونا أنشطة اللغة العربية التي قمتم بها على التعليقات هنا أو على صفحتنا على الفيس بوك.

إذا أردت التعرف على الجزء الأول من أنشطة الرياضيات يمكنك قراءة هذا المقال هنا.
إذا أردت التعرف علىأنشطة منهج الجغرافيا يمكنك قراءة هذا المقال هنا وهنا.



32 comments:

  1. جمييييييل جدا جزاك الله خيرا ايلى واضح ومفصل ❤️

    ReplyDelete
  2. Replies
    1. آمين، أتمنى أن يكون أفادك باْذن الله جزاك الله خيرا على المرور والتعليق

      Delete
  3. شرح وتوضيح رائع جزاك الله خيرا
    ما رأيك في الطريقة النورانية لتعليم الحروف العربية؟ لتعليم القراءة والتشكيل بما أنك على علم بطريقة مونتسوري أيهما سيسهل القراءة على الطفل؟

    ReplyDelete
  4. شرح وتوضيح رائع جزاك الله خيرا
    ما رأيك في الطريقة النورانية لتعليم الحروف العربية؟ لتعليم القراءة والتشكيل بما أنك على علم بطريقة مونتسوري أيهما سيسهل القراءة على الطفل؟

    ReplyDelete
  5. وإياك أختي، لم أتطرق اليها للأسف لقد حاولت من قبل مشاهدة فيديو عن الطريقة النورانية ولكن الصوت كان سئ للغاية فأحجمت عن المحاولة. هل هذه الطريقة بها تدرج وبها أدوات ملموسة يستطيع الطفل استخدامها بنفسه؟

    ReplyDelete
    Replies
    1. ليس فيها انشطة ملموسه ولكنها صممت لتعليم الكبار وغير الناطقين بالعربية لكن تم استخدامها حاليا للتغلب علي مشاكل القراءةفي نظام التعليم المدرسي

      Delete
    2. انا شغالة بيها وكويسة جدا بس انا بخلط بينها وبين الطرق الجديدة والوسائل لتسهيل ع الطفلوكويسة بصراحة

      Delete
  6. من فضلك بنت حضرتك عمرها كم أثناء الأنشطة دى ؟

    ReplyDelete
    Replies
    1. بدأت مع أبنائي منذ الولادة في أنشطة اللغة عمر ابنتي الأن 5.5 سنوات.

      Delete
  7. اولا جزاك الله خيرا
    انا ابني عمره عامين و4 شهور والحمد لله عرف اصوات الحروف العربي كاملة
    بحركة الفتح
    هل الخطوة اللي بعد كده اني اخليه يبتدي نقرا كلمات مثلا من ثلاث حروف بالفتح ولا ادخل باصوات الحروف بحركات اخرى
    يعني اعلمه الحركات الضم والكسر والسكون الاول واشكال الحروف في المنتصف والاول
    محتاجة رايك ومشورتك لو تكرمتي

    ReplyDelete
    Replies
    1. ابداي بتدريبه علي قراءة كلمات بالفتح ثم ادخلي الكسر واجمعي كلمات بها كسر وفتح ثم الضم وهكدا

      Delete
  8. جزاكم الله كل خير جميل جدا جدا انا استفدت من حضرتك جدا فى المحاضرتين المؤتمر ولسه متابعه
    المدونة قريب اسلوب حضرتك راءع بجد ربنا يكرمك يارب ويبارك فى اولادك

    ReplyDelete
  9. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  10. السلام عليكم ورحمة الله
    جزاك الله خيرا
    أنا أنغليزيّة و أريد أن أعلم أطفالي لغة العربية

    أنا مدرسة مهنتسوري أيضا

    www.themuslimmontessorian.wordpress.com

    ReplyDelete
  11. جزاك الله خيرا استفدت كثيرا من هذا المقال وارجو ان اعرف طريقة تصميمم الابجدية الممغنطه المتنقله والمعقدة
    فى انتظار الجزء الثاني بكا الشوق واتمني ان يناسب عمر 6 الى 9

    ReplyDelete
  12. جزاك الله كل خير استفدت جدا من المقال وفي انتظار الجزء الثاني ان شاء الله
    ربنا يوفقك

    ReplyDelete

  13. استمري حبيبتي ،انت رائعة ما شاءالله عليك ،وجزاك كل خير على نشر العلم

    ReplyDelete
  14. رؤية ورسالة جامعة المنيا
    تسعي الجامعة إلي توفير مقومات التطوير المستمر لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة ، وتجويد الأداء الجامعي ، وتعمل الجامعة علي تحقيق رسالتها من خلال:
    إعداد الكوادر الفنية المتخصصة في مختلف المجالات التي تقابل احتياجات المجتمع وتتطلبها مجالات التنمية الشاملة. وتوفير المؤهلين في التخصصات المستحدثة التي يتطلبها سوق العمل. وإجراء البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية التي ترتبط بمشكلات المجتمع وبرامج التنميـة .والتأكيد علي القيم الإنسانية النبيلة وتعميق قيمة الولاء الوطني والمحافظة علي المبادئ الأصيلة للمجتمع . دعمالروابط الثقافية والعلميةبين الجامعة والمؤسسات العلمية والجامعات العربية والعالميةوتوثيقها. والتطوير المستمر للبرامج الدراسية وبرامج الدراسات العليا لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي. وتقديم الخبرات الاستشاراية للهيئات والمؤسسات الانتاجية من أجل خدمة المجتمع وتنمية البيئة .


    MINIa University

    ReplyDelete
  15. ممكن الاجزاء اللي بعد كده

    ReplyDelete
  16. شكرا لكم على هذه المقالة الرائعة وانا اتابع دائما مقالات التعليم من خلالكم
    لأنها مختصرة ومفيدة وأتمنى لكم دائما مزيد من التفوق والنجاح
    قصة بالانجليزي

    ReplyDelete