Monday 5 September 2016

تجربة القطيع

منذ أسبوع مضى شاركت صديقة لي فيديو على الفيس بوك عن تجربة إجتماعية للإجابة عن السؤال هل نقلد بعضنا البعض دون تفكير ونتصرف كالقطيع؟ شاهدوا الفيديو ثم عودوا لقراءة باقي المقال.




بعد رؤيتي للفيديو شعرت بشعور مخيف شعور كنت أعلمه وعاصرته وعانيت منه لكن الفيديو جسم لي هذا الخطر ووأشعرني بدنوه مني ومن أطفالي، فالفيديو لم يجب على السؤال السابق بالإيجاب فحسب بل أظهر حجم تأثير المجتمع أو الإعلام أو الأصدقاء علينا وعلى أطفالنا وبالتفكير ملياً في هذا الأمر تخيلت عالم الطفل الذي يكون كل شيء فيه جديدا بل ومربكا وغامضا يصبح لتأثير المجتمع أو الأصدقاء تأثيرا فاصلا في سلوك وتكوين شخصية الطفل فيما بعد.


إذا كانت تصرفاتنا تتأثر بهذا الشكل ممن يحيطون بنا بل ونستقى منهم بشكل لا إرادي القواعد والقوانين التي علينا التعامل بها إذن فعلينا التفكير جيدا جدا بمن نحيط أنفسنا من الأفراد هل نشعر بأن الوجود معهم سيؤثر علينا بشكل إيجابي والأهم من ذلك من يحيطون أطفالنا من أصدقاء هل تأثيرهم علي أطفالنا وتقليدهم لهم ستكون نتائجه مرضية أم ستكون نتائج وخيمة؟


مواقف كثيرة في حياتي استسلمت للتصرف كالأخرين لخوفي من أن لا أنتمي للفريق أو المجموعة أو (الشلة) ولكن دون الشعور بالرضا لا عن نفسي ولا عن المجموعة وساعد هذا كثيرا على اتخاذي قرارات خاطئة وإن كنت أعترف أن كل قرار خاطئ هو فرصة جديدة للتعلم والتطوير من الذات لكن ما أندم عليه هو إتخاذي للقرار حتى أكون ضمن القطيع وليس لاقتناعي به.

كلنا قد يكون في حياتنا موقف أو عدة مواقف تصرفنا فيها كالقطيع قد نكون على علم بهذا وربما لم يستوقفنا الأمر برمته لكن المهم الأن هو وضع هذا الأمر في اعتبارنا حين النظر إلى من يحيط بأطفالنا من الأصدقاء، ما هي الكتب التي يقرأونها وماهي البرامج التي يشاهدونها فكل هذا يشكل وعيهم ثم سلوكهم ثم شخصياتهم فالحذر والاحتياط واجب فالأمر جلل.

شاركوني برأيكم في هذا الموضوع وأتمنى أن نفتح نقاشا مثمرا حوله ونحاول التفكير بأفكار عملية للتغلب على هذه المشكلة أو التعامل معها بشكل واعي.

3 comments:

  1. رأيت هذا الفيديو منذ عدة شهور وكان بمثابة جرس منبه لتصرفات كثيره لدى بدأت افكر بها وكلما مرت بى مواقف مشابه اتذكر البنت التى نقلت ما تعلمت لمن أتى بعدها لا إراديا وأصبحت احاول التركيز اكثر ع التصرفات خصوصا ف نقل الخبرات لبناتى وبرغم رفضى ف بداية الامر لقبول الفكره الا انها حقيقية جدا يسهل الشعور بها حال الانتقال لبلد جديد بعادات مختلفه عما اعتدنا
    أشكرك ايلى على ربط الامر ببيئة الطفل فهو حقا ربط هام جدا ولكن كيف نجنبهم ما لم نستطع نحن تجنبه خاصه مع تقدمهم ف السن واتساع دوائر معارفهم وكثرة المؤثرين بهم أظن الامر يحتاج تفكير خصوصا ان الموضوع حسبما أظن لن يؤثر فيهم غرس القيم لان هذه التصرفات تتسرب الى حياتنا دون ان نشعر

    ReplyDelete
  2. الامر فعلا خطير و انا اعاني من تأثر ابنتي بأحد اطفال العائلة بشكل سلبي لا يتوافق مع منهجي في التربية و مخططي ولا اعلم كيفية تجنب ذلك الامر

    ReplyDelete
  3. الامر فعلا خطير و انا اعاني من تأثر ابنتي بأحد اطفال العائلة بشكل سلبي لا يتوافق مع منهجي في التربية و مخططي ولا اعلم كيفية تجنب ذلك الامر

    ReplyDelete