الأن نحن في فصل الصيف وبالرغم من توقفنا عن الروتين اليومي الخاص بالتعليم المنزلي بسبب إنشغالي بالإعداد للإمتحانات النظرية الخاصة بدراستي إلا أن فرص التعلم لا نهائية من خلال الرحلات الاستكشافية والمهارات الحياتية بالإضافة إلى اكتساب مهارات إنفعالية وعاطفية من خلال تعامل أطفالي في مختلف المواقف في حياتنا اليومية من الذهاب للتسوق أو زيارات لأفراد العائلة إلخ.
لكن ما أود التركيز عليه اليوم هو أن هناك فرص عديدة للتعلم خارج نطاق المنزل وفي الطبيعة وباستخدام أدوات متوفرة حولنا في الطبيعة. الصيف الماضي قمت بتصميم لعبة تعليمية لابنتي حتى تصقل مهاراتها الحسابية في الجمع أتذكر يومها الجو كان شديد الحرارة وكريم كان لا يزال صغيرا وينام في الظهيرة ففكرت أن أقوم بنشاط يساعد عاليا على مراجعة عمليات الجمع بالاضافة إلى مساعدتها على التحرك في الهواء الطلق واستخدامأشايء من الطبيعة لتساعدها.
للقيام بهذا النشاط على الطفل أن يكون قد أنهى المستوى الأول والثاني من الرياضيات وفهم وأتقن مفهوم الجمع لأعداد ما لا يقل عن 6.
·
5 أطباق ورقية
·
قلم
·
12 أكياس من القماش بداخلها حبوب 4 ألوان مختلفة
(3 لكل لون) ومكتوب عليها معادلات تكون نتيجتها الأرقام 3،4، 5، 6.
·
حصى والأحجار أو مكعبات من أفرع الشجر وتستخدم للعد.
·
3 سلال للحصى أو أفرع الشجر، والآخر للأكياس الحبوب وآخر للأطباق
الورقية المكتوب عليها الأرقام 3،4،5،6.
·
12 بطاقات من الورق مكتوب عليها معادلات مختلفة
من مجموع 3،4،5،6 الأرقام.
البحث عن مكان مناسب
لوضع على النشاط.
تابعي بنفسك كيفية تقديم النشاط وتدربي عليه
وحدك أولا.
فكري في
إحتياجات الطفل الذي سيتم تقديم هذا النشاط إليه وقومي بإجراء التعديلات اللازمة.
الإرشادات:
اعرضي النشاط على الطفل وأريه المكان الذي تحتفظي فيه باأدوات النشاط
ثم أطلبي من الطفل أن يأخذ السلال إلى الحديقة أو مكان مساحته واسعة. عرض محتوى
السلال وأدوات النشاط على الطفل ودعوة الطفل لإستكشاف الأدوات بحرية.
بعد ذلك اسألي الطفل إذا أراد أن يلعب لعبة الجمع ثم اشرحي اللعبة له.
اللعبة:
1.
حددي
المكان الذي تريدين أن يقف عنده الطفل من خلال وضع ورقة بيضاء على الأرض قد تكتبي
عليها (البداية).
2.
ضعي سلة الحصى أو أفرع الشجر على الجانب الأيمن من لوحة البداية وسلة
أكياس الحبوب على الجانب الأيسر.
3.
قومي بترتيب الأطباق الورقية المكتوب عليها الأعداد 3،4،5،6 2 أو 3 أقدام
بعيدا عن لوحة لوحة البداية .
4.
عليكي قراءة الأرقام المكتوبة على الأطباق الورقية بصوت عالٍ والتأكد
أنها مكتوبة بخط واضح.
5.
المشي إلى لوحة البداية والوقوف بجانبه الطفل
6.
اختاري واحد من الأكياس القماشية التي عليها معادلة حسابية من السلة
وأقرأيها بصوت عالٍ على سبيل المثال 2 + 1 = '
7.
من السلة التي على اليمين والتي بها أدوات العد (الحصى أو أفرع الشجر)اختاري
2 وقومي بالعد ثم اضافة واحدة أخرى وعدهم جميعاوتقولي بصوت عال "3" .
8.
خذي الكيس المصنوع من القماش والذي بداخله حبوب وعليه الرقم 3 ثم
ضعيه على رأسك وتوجهي نحو الطبق الورقي الذي كتب عليه (3).
9.
اسألي الطفل إذا اراد أن يقوم باختيار معادلة والقيام باللعبة.
10.
كرر الخطوات السابقة 6-8 حتى الانتهاء من جميع أكياس القماش.
11.
وضع الأدوات في مكانها بعد الإنتهاء حتى يتسنى للطفل القيام باللعبة
كلما أراد.
المعادلات التي تكون اجابتها واحدة تكون أكياس القماش فيها بنفس اللون
حتى تساعد الطفل على التعرف على الخطأ ذاتيا إذا قام بخطأ ما.
وفعلا عندما قامت عاليا بالنشاط قامت بخطأ في معادلة ما ولم أصححها
لها ولكن في النهاية لاحظت أنه يوجد لون مختلف في مجموعة من الأكياس وعندما أعادت القيام
بحساب المعادلة صححت خطأها بنفسها.
No comments:
Post a Comment