Friday 14 December 2012

خلق مساحة منتسوري في بيتك :)

هذا هو مقال مترجم ويمكنكم قرائته على هذا الموقع


لقد قمت بنقله ولكن بتصرف فبعض الجمل تبدو أنها ترجمت ترجمة ركيكة.
سأربط المقال بتجربتي وسأصف كيف أعددت بيئة عاليا المنتسورية في المقال القادم باذن الله.

إن همي الأساسي في هذه المدونة هو ربط المنتسوري بالتعليم المنزلي ولكن أعتقد أن إعداد ركن بالمنزل - أو عدة أركان- مخصصة لممارسة أنشطة وعمل المنتسوري حتى وإن كان يذهب الأطفال إلى مدرسة حتى وإن كانت منتسوري يعد أمرا جيداً جداً.

وإليكم المقال:

ترجع نظرية المنتسوري الى الدكتورة ماريا منتسوري، التي تقول:( إن الأطفال في حاجة الى بيئة منظمة ومعدة سلفا). يمكن للأطفال من جميع الأعمار الاستفادة من هذه الطريقة، عادة ما تكون المساحة المخصصة بطريقة المنسوري للاطفال في عمر ما قبل المدرسة، رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية. ويمكن أن تكون مساحة المنتسوري صغيرة أو كبيرة فيمكنك جعل مساحة المنتسوري الخاصة بك في منزلك عن طريق توفير مكان بسيط بالخطوات الاتية:


1- تعيين ركن في المطبخ الخاص بك أو غرفة المعيشة أوغرفة طعام لاستخدامها كركن أساسي لمساحة المنتسوري. ويمكن أن تكون منطقة صغيرة أو كبيرة، وهذا يتوقف على نوعية مساحة المنتسوري التي ترغبين في إنشاءها.

2- إزالة أي من الأثاث من الركن المصمم وينبغي أن تكون هذه المساحة مفتوحة وتسهل بها الحركة باعتبارها منطقة لتعلم طفلك الأنشطة المختلفة.

3-وضع خزانة منخفضة مقابل الجدار في المساحة المخصصة للمنتسوري، ويجب أن تكون خزانة الكتب منخفضة بما فيه الكفاية بحيث لن يكون لدى طفلك مشكلة فى إزالة واستبدال الأشياء من على أعلى الرف. وإذا كنت تفضل، يمكنك أيضا إرفاق وحدة رفوف على الجدار بدلا من خزانة الكتب.

4-ضع على الرفوف في خزانة الكتب الألعاب التعليمية، والكتب واللوازم الفنية. وينبغي لجميع المواد على الرفوف أن تكون متناسبة مع الأعمار ومثيرة لاهتمام طفلك. تنظم هذه المواد حسب الفئة والموضوع. رتب المواد التى لها أجزاء متعددة في سلة واحدة والأقلام وفرشاة التلوين واللوازم الفنية في أكواب .

5- نعلق خطاف على الجدار في مكان منخفض يمكن للطفل الوصول إليها. وعلى هذا الخطاف تعلق سترة ( apron) للطفل حتى يمكن للطفل حماية ملابسه عندما يقوم بتنفيذ أي أنشطة.

6-ضع الطاولة والكراسي الصغيرة في حجم الطفل في وسط مساحة المنتسوري. ستوفر الطاولة الصغيرة والكراسي مساحة مريحة لطفلك للجلوس والعمل بشكل مستقل.


تأكد من أن جميع الأنشطة والمستلزمات المضافة إلى مساحة المنتسوري سوف تجذب اهتمام طفلك. وينبغي أن تكون هذه الأنشطة تعليمية، ولكن أيضا ممتعة. فينبغي التركيز على الأنشطة التي تنمي التركيز والتنسيق والاستقلال. اضف أيضاً بعض الأنشطة المتعلقة بالرياضيات والعلوم والثقافة والجغرافيا والطبخ. ينبغي لجميع الأنشطة والمواد أن تتناسب مع عمر طفلك.

1 comment:

  1. جزاك الله خيرا انا تقريبا اضع لابني لعبه في ركن من الغرفة حتي يلعب بهم كما يشاء بحرية واتمني ان اعرف المزيد عن ما هي الادوات التعليميه التي يجب ان استخدمها في تعليم ابني بطريقة المنتسوري وهو بعمر سنه و3 شهور ومتشوقة لاعرف المزيد . ايمان جودة

    ReplyDelete