Monday 16 May 2016

قصص صوتية نحبها


لأننا في منزلنا لا نشاهد التلفاز اصبح وجود الكتاب الصوتي مهم جدا في يومنا فمن خلال الكتاب الصوتي يتمكن أطفالي من الابحار الى عوالم مختلفة دون الاعتماد علىَ في قراءة الكتب لهم.
 القصص الصوتية او المسموعة كان لها أثرا كبيرا على حياتي منذ طفولتي فكنت منذ صغري اجلس بجانب الراديو لأستمع لمختلف البرامج ولكن ما أتذكره كأنه حدث بالأمس هو أنني كنت أعد الساعات والدقائق شوقا في انتظار برنامج ( الف ليلة وليلة) كان يأتي بعد أخبار العاشرة تماما على محطة البرنامج العام. كنت أبحر في عالم من الخيال بمجرد سماعي للمقدمة بصوت زوزو نبيل. هذه القصص الصوتية والبرامج الاذاعية نمت مهارة الانصالت لدى وساعدتني كثيرا على تنمية حب التخيل.


والان في منزلنا الكتاب الصوتي له مكان بالغ الأهمية فهو وان كان وسيلة جيدة لتعليم الأطفال المعلومات العامة واللغات وما الى ذلك الى أنه وسيلة ترفيه نشيطة بمعنى أن الكتاب الصوتي ينشط ملكة ومهارة التخيل لدى الانسان على عكس التلفاز فكل شئ موجود أمام الفرد ولا يوجد مساحة للمشاركة ولا إعمال خيالنا عند مشاهدة التلفاز. ولاننا كما قلت سابقا أننا لا نشاهد التلفاز بعد مشاركتنا في تحدي حياة بلا شاشات وجدت الكتاب الصوتي يعطيني فرصة للقيام باعمال المنزل أو القراءة في حين أطفالي يرسمون أو يلعبون بشكل هادئ في حجرتهم وهم يستمعون الى الكتب والقصص الصوتية التي أوفرها لهم.

 توجد فرص كثيرة لتوفير كتب صوتية فمنها:

1. المكتبة العامة، فنحن نذهب اسبوعيا الى المكتبة العامة ونأتي محملين بكافة الكتب المقرؤة والمسموعة. 
2. المواقع المختلفة التي توفر الكتب المسموعة بشكل مجاني أو باشتراك وسأرفق لاحقا مجموعة المواقع والكتب التي نحبها في منزلنا.
3. تسجيل الكتب بصوتنا أو صوت من نحب. أتت الى هذه الفكرة عندما وجدت جد أطفالي أبو زوجي يؤلف القصص لاولادي ويجعلهم أبطالها ويحكيها لهم كلما أتى لزيارتنا وسجلت بعض القصص بصوته ودائما وأبدا يريدان الاستماع الى قصصهما بصوت الجد الحبيب وكنت أتمنى لو كنت سجلت صوت جدي وجدتي رحمهما الله حتى أستطيع أن أستعيد تلك اللحظات الرائعة التي مضيتها معهما والتي يمحيها الزمن من الذاكرة سرايعا بكثرة الانشغال. بالاضافة الى تسجيل الكتب التي نحب بصوتنا فمثلا عندما نستعير كتاب من المكتبة يحبه أطفالي بشدة ولا استطيع شراؤه لسبب ما أسجله بصوتي والطريف في الأمر أن تسجيل الكتاب يسجل لحظات فكاهية طريفة تعيد أطفالي الى طفولتهما بمجرد استماعهما لتلك التسجيلات.


هذه مجموعة من الكتب الصوتية باللغة الانجليزية التي نحبها كثيرا في منزلنا.

·      كتب الكاتبة جوليا دونالدسون ويمكن شراؤها من هنا.
·      موقع sparkle stories

بالموقع حوالي أكثر من ٩٠٠ قصة اذا قمت بالاشتراك بالموقع يمكنك الاستماع الى كل القصص في اي وقت أو يمكن الاستماع الى قصة جديدة مرة في الاسبوع على podcast او على soundcloud وكل القصص رائعة ولا نمل من الاستماع اليها.

من القصص التي نحبها كثيرا هي قصص مغامرات مارتين وسيلفيا وهما ولد وبنت يتعلمان تعليما لا مدرسي بطريقة والدورف وكل قصة تأخذنا الى عالمها الصغير الجميل. نحب ايضا - او خاصة انا أحب - قصص النوم وهي قصص قصيرة تساعد الاطفال على النوم ونستمع اليها كل يوم قبل النوم وتساعد أطفالي كثيرا على الاسترخاء.

توجد قصص في الموقع للتعامل مع التصرفات والسلوكيات غير المحببة او قصص لغرس أخلاق محببة.
يوجد قصص لتعريف بثقافات واديان كثيرة ومنها قصة من ثلاث أجزاء اسمها عن أسرة مسلمة تعيش في الولايات المتحدة.

·      موقع Miraj Audio

هذه قصص إسلامية رائعة تسرد قصص الأنبياء أو قصص لبعض الشخصيات الاسلامية مثل صلاح الدين وَعَبد القادر الجيلاني بأسلوب شيق جدا الاطفال. من القصص التي يطلب أطفالي الاستماع اليها يوميا قصة سيدنا نوح فالقصة تحكى على لسان مجموعة من الحيوانات. يمكنكم الاستماع الى قصة مجانية أو اختيار مقتطفات تستمعون اليها من القصص الاخرى قبل الشراء ولكن أسعار تلك القصص رخيص جدا وجودة القصص عالية جدا ويمكن اختيار القصص بدون موسيقى ايضا.



كل ما سبق هو قصص باللغة الانجليزية لأنني للأسف الى الأن لم أجد قصص باللغة العربية تقدم بطريقة شيقة للأطفال ولكن اذا كان يوجد موقع تفضلونه أو كتاب صوتي جيد فشاركونا ولذلك فكرت بعد محادثة مع صديقة في المشروع التالي

مشروع تسجيل القصص العربية للأطفال وذلك من خلال قراءة الكتب العربية الجيدة لأطفالنا وتبادلها، كل ما عليكم هو قراءة كتاب تحبونه بلغة عربية سليمة وأسلوب شيق وارساله على مجموعة مسلموري على الفيس بوك حتى نتبادل ونتشارك جميعا في اثراء المحتوى العربي للقصص المسموعة واذا كان منكم من لديه أو لديها ملكة تأليف القصص فيمكنكم تأليف القصة وتسجيلها بصوتكم ونشرها وبذلك نوفر لاأطفالنا ما لا نستطيع إيجاده الان.

أنتظر مشاركتكم وتعليقاتكم. 


5 comments:

  1. رائعة انت يا إيلي كالعادة بارك الله فيك وفي عائلتك

    ReplyDelete
  2. إذا كتبت ايلي قرأت بلا تردد سامحيني ع قلة التعليقات لكن انتي حقا مبدعة الله يوفقك

    ReplyDelete
  3. 3asafeer يوجد موقع يسمى عصافير او

    ReplyDelete
  4. ماشاءالله تبارك الله
    لكن سؤال من عمركم سماع القصص

    ReplyDelete