Sunday 25 December 2016

إلهام مدونة

منذ أن فكرت في التعليم المنزلي كنت اتابع مدونة بعينها كانت كاتبتها هي ملهمتي وكنت اتمنى ان أسير على خطاها،  كانت حياتها تبدو لي رائعة فلديها منزلا مرتبا، وأنشطة وافكار مبتكرة ورائعة وحب وتواصل بينها وبين افراد أسرتها. كنت اشعر بتحسن كبير في مزاجي بمجرد وصول مقال جديد من مدونتها لصندوق رسائلي.

فكنت أشعر أن مدونتها مثل نافذة سحرية الى عالم اتمنى أن أكون جزءا منه وان اتعلَّم منها واسألها وتمنيت ان يتصادق طفلانا حينها غير أنه تفصلنا محيطات ولكن لم أفكر في كل هذا كل ما فكرت فيه أن ابنها سيستمتع باللعب مع طفلتي التي لم تتم عامان حينها ثم فجأة أعلنت انشغالها بسبب حملها ثم توقفت عن الكتابة بعد أن حباها الله بطفلة جميلة.

سعدت لها وتمنيت لها كل خير لكن في صمت وشكرتها من كل قلبي في قلبي لانها أشعرتني ان كل هذا الحلم ممكنا وأنها ألهمتني لبدء الرحلة وفعلا بدأت رحلتي ووجدت أني احيانا كنت اتخذ قرارات مماثلة لما اتخذتها او أتخذ قررات معاكسة وبين الفينة والأخرى كنت اطلع او اتطلع لأعرف أخبارها وما حل بها لكن لم أتواصل معها قط. 

اخبركم بتلك القصة لاني كثيرا اسأل نفسي لماذا أدوّن؟ ولماذا أكتب تجربتنا؟ فتجربتنا تختلف تمام الاختلاف عن أي تجربة أخرى أتت او ستأتي بحكم أشياء كثيرة ودائما ما اشعر ربما انني اتحدث الى نفسي ولا يفيد ما اكتب احدا. لكن دائما ما يأتيني الرد بعبارات رائعة من الامتنان وأسئلة تدل على الثقة والود لتجربتنا ولعائلتنا الصغيرة وحالا تأتيني في مخيلتي صورة مدونة ملهمتي وأقول لعلي ألهم أحدا ما كما ألهمتني هذه الام الرائعة.

 فمن خلال متابعتي لمدونتها لم أكن اقوم بأنشطة قامت بها او اعلم أطفالي حرفيا بنفس طريقتها غير أنني كنت أشعر بأنها تتحدث لغتي وتريد من حياتها ما أريد مما أعطاني الأمل بأنني أنا ايضا يمكن أن أحقق ما أريد بكيفية تماثلني وتماثل أحلامي.

لذلك ولربما قد تلهم تجربتنا أحدا ما أشارككم ما تعلمناه وما عاصرناه وقابلناه من مشكلات خلال عام مضى واتمنى ان تشاركوني أشياء ربما قمتم بها بسبب الهام من شخص ما بعيد لكن قريب، قريب في الحلم والهدف وربما في التطبيق مثلكم.

أترككم الأن مع ذكريات تجربتنا في عام مضى. 





الإستمتاع بالرياضيات كان له نصيب الأسد هذا العام فربما لأن الأدوات فعلا مشجعة وربما لأن الرياضيات فعلا ممتعة إذا قدمت بطريقة شيقة وهذه بعض المقالات التي شرحت فيها طريقة تقديم أدوات الرياضيات في المنتسوري المستوى الأول والمستوى الثاني والمستوى الثالث


 ولأننا درسنا قصة سيدنا موسى باستفاضة غطينا خلالها  مفاهيم عديدة في الجغرافيا فدرسنا القارات وتضاريس الأرض بالاضافة إلى تكوين الكرة الأرضية والبركان. هذا هو منهج الجغرافيا في المنتسوري الجزء الأول والجزء الثاني



الرحلات الميدانية وزيارات المتاحف كانت جزء أساسي وممتعا هذا العام فقصة كل نبي كنا نربطها بموضوع عام في العلوم ففي قصة سيدنا يوسف ركزنا على الفلك وقصة سيدنا موسى ركزنا على الجغرافيا وقصة سيدنا نوح ركزنا على علم الحيوان فزرنا حديقة الحيوان والمتحف الطبيعي والعديد من المزرعات بالاضافة إلى مكاننا المفضل الذي نذهب إليه أسبوعيا المكتبات.


 تعلم اللغة الإنجليزية حدثت به طفرة أيضا هذا العام بالنسبة لعاليا فهي تقرأ بنهم وأفهم حال أمي الأن عندما كانت تكرر على مسامعي دائما (كلي/نامي/ استحمي/ غيري ملابسك الأول الكتاب مش هيجري) فهذا ما نمر به الأن هههه لكن بدأنا أيضا في تعلم القواعد النحوية بطريقة منتسوري الممتعة  ومن أطرف دروسنا هذا العام كان درس الصفات أو adjectives فكانت عاليا تضع صفة لتناسب إسما في البطاقات الموضحة بالصورة وطبعا تسببت بعض الصفات بربطها مع بعض الأسماء بموجات من الضحك اللانهائي وإلى الأن هذا النشاط المفضل لدى عاليا بجدارة فنطلق عليه نشاط القهقهة


 بدأنا العام الدراسي الجديد بعرض جوانب من الحضارة الإسلامية وتعرفنا على فنون العمارة والفن الإسلامي بالإضافة إلى فن الشعر وتعلمنا أساليب الشعر المختلفة وأصبحت عاليا تؤلف شعرا حتى في منامها واشتركت في مسابقة للشعراء الصغار هنا على أن من يفوز يضمون شعره في كتاب واستمتعت بالتجربة جدا 

أما كريم فنضج كثيرا في هذا العام وأصبحت له شخصيته الخاصة وأصبح يستمتع بالمعاونة في كل أعمال المنزل خاصة في المطبخ وكأي ولد كريم يحب كل ما له صلة ب star wars أو super heroes 

الأعمال الفنية واليديوية وخبز المعجنات لها مساحة كبيرة في تعليمنا المنزلي فنحن نتعلم مهارات حياتية بشكل مستمر ومما يتعلماه طفلاي هو أنهما يمكنهما طلاء المنزل واعداد الطعام وأي مشروع أخر يطرأ ببالهما.

كان عاما ممتعا مليئا بالاخفاقات ومليئا بالنجاحات هذا كان عامنا ولقطات من تجربتنا خلال عام مضى.

شاركونا ما قمتم بتعلمه خلال هذا العام وتابعونا للمزيد من المتعة بالتعلم وتجربتنا في التعليم المنزلي. 

10 comments:

  1. انتي ملهمة فعلا يا إلهام ... اسم على مسمى
    بارك الله فيك و في اسرتك الجميلة
    أحبك في الله

    ReplyDelete

  2. ماشاءالله ربنا يباركلك فيهم
    ياريت تشاركينا بعض من سلبيات وعقبات اللي قابلتكو وطبعا الايجابيات وايه اكتر شي تعمتيع خلال العام ده واي مدرسه سجلتي فيها وهل بتحضروا المدرسه ولا بتكتفوا بالمنزل

    ReplyDelete
  3. ماشاء الله للامام دائما انتى ملهمة

    ReplyDelete
  4. ما شاء الله
    انا مش عارفه اشكرك ازاي انتي بجد انسانه رائعه

    ReplyDelete
  5. ما شاء الله رائع جدا يا ايلي
    انتي فعلا ملهمة للكثير
    بارك الله فيك وفي عاليا الجميلة وكريم البطل <3

    ReplyDelete
  6. مقالة رائعة .. جزاكِ الله خيرًا يا إلهام

    ReplyDelete
  7. would you please mention the name of the blog you were following before you started your own blog.
    Thanks

    ReplyDelete
  8. http://countingcoconuts.blogspot.co.uk/?m=1
    This is the one, I wish the author of this inspiring blog all the best ��

    ReplyDelete
  9. رؤية ورسالة جامعة المنيا
    تسعي الجامعة إلي توفير مقومات التطوير المستمر لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة ، وتجويد الأداء الجامعي ، وتعمل الجامعة علي تحقيق رسالتها من خلال:
    إعداد الكوادر الفنية المتخصصة في مختلف المجالات التي تقابل احتياجات المجتمع وتتطلبها مجالات التنمية الشاملة. وتوفير المؤهلين في التخصصات المستحدثة التي يتطلبها سوق العمل. وإجراء البحوث والدراسات العلمية والتطبيقية التي ترتبط بمشكلات المجتمع وبرامج التنميـة .والتأكيد علي القيم الإنسانية النبيلة وتعميق قيمة الولاء الوطني والمحافظة علي المبادئ الأصيلة للمجتمع . دعمالروابط الثقافية والعلميةبين الجامعة والمؤسسات العلمية والجامعات العربية والعالميةوتوثيقها. والتطوير المستمر للبرامج الدراسية وبرامج الدراسات العليا لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي. وتقديم الخبرات الاستشاراية للهيئات والمؤسسات الانتاجية من أجل خدمة المجتمع وتنمية البيئة .


    MINIa University

    ReplyDelete
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا إلهام.
    أنا أم سأبدأ بالتعليم المرن ونحن مقيمون في نيوكاسل - إنجلترا.
    أرغب في التواصل معك إن أمكن، فهل هناك ايميل او وسيلة أريد سؤالك عن شيء يخص التعليم المنزلي في بريطانيا لو سمحت.

    ReplyDelete